إجراءات قيد الفرنسيين في سجلات القنصلية (تاريخ التحديث نوفمبر 2009)

إنه من مصلحتكم أن تسجلوا أسمائكم في أسرع وقت ممكن بسجلات الفرنسيين المقيمين بالخارج والقائمة بالقنصلية. يصبح التسجيل سارياً بمنح بطاقة قنصلية مجانية، صالحة لمدة خمسة أعوام مع إمكانية تجديدها.

-  إذا لم يسبق لكم التسجيل أو إذا كنتم بصدد زيارة قصيرة لمصر، ينصح بالاتصال بقنصلية فرنسا العامة في الإسكندرية (التي تغطي صلاحياتها محافظات الإسكندرية والبحيرة والغربية وكفر الشيخ ومرسى مطروح والمنوفية) أو قنصلية فرنسا العامة في القاهرة.

-  بشكل عام، تنصح السفارة الفرنسية جميع الفرنسيين المقيمين في مصر، حتى بشكل مؤقت، أن يسجلوا أنفسهم لدى القنصلية العامة التي يتبع لها مقر إقامتهم.

-  هذا الإجراء، المجاني، ليس إجبارياً وهو يفتح المجال لتقديم خدمات أخرى في النواحي الإدارية (إصدار بطاقات تحديد الهوية) و الانتخابية (التصويت من الخارج) و الاجتماعية (مساعدات استثنائية) أو الدراسية (المنح الدراسية).

لماذا التسجيل؟

-  عندما تكون مسجل في سجلات الفرنسيين المقيمين في الخارج، يمكن لأقسام القنصلية التعرف عليك ومعرفة أن أوراق إقامتك سليمة. وهكذا يمكن لمسؤولي القنصلية التدخل لمساعدتك في حالة وجود أي مشكلة مع السلطات المحلية. إن التسجيل يسهل لك الإجراءات الإدارية كما يتيح لك فرصة الانتفاع من الأسعار المخفضة لإصدار الوثائق الرسمية.

-  يعد التسجيل أمراً لازماً من أجل الحصول على المنح الدراسية، و لتسجيل اسمك على القوائم الانتخابية في فرنسا و لإصدار توكيلات بالتصويت صالحة لأكثر من عام و كذلك للحصول على البطاقة الشخصية. إن البطاقة القنصلية سوف تسهل إجراءات التفتيش الجمركي أثناء عودتك لبلد الاستقبال.

كيف يتم التسجيل؟

-  يكفى أن تثبت للقنصلية العامة جنسيتك و هويتك (جواز سفر، بطاقة شخصية)، الحالة الاجتماعية (البطاقة العائلية أو شهادة الميلاد)، الإقامة الاعتيادية أو المسموح بها (وفقاً للحالات المختلفة، بطاقة إقامة أو تصريح إقامة أو عقد عمل) و كذلك موقفكم من الخدمة العسكرية (البطاقة العسكرية أو----).

نشر في 20/04/2010

أعلى الصفحة